تونس تتلقى منح وقروض من دول الخليج والسعودية تدعمها ب800 مليون دولار

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 7:24 مساءً
تونس تتلقى منح وقروض من دول الخليج والسعودية تدعمها ب800 مليون دولار

أعلن نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية، يوسف البسام، خلال المؤتمر الدولي للاستثمار، انه تم تخصيص هبة مالية بقيمة 100 مليون دولار (220 مليون دينار) موزعة على 58 مليون دولار (187 مليون دينار) لبناء مستشفى جهوي بالقيروان و15 مليون دولار (33 م د ) لترميم جامع عقبة ابن نافع والمدينة العتيقة بالقيروان.

كما خصصت المملكة العربية السعودية مبلغا بقيمة 500 مليون دولار (1100 مليون دينار) في شكل قروض ميسرة لفائدة المشاريع التنموية بالبلاد الى جانب رصد 200 مليون دولار (440 مليون دينار ) لدفع الصادرات التونسية.

ومن جانب اخر تلقت تونس خلال مؤتمر للاستثمار تستضيفه على مدار يومين تعهدات بمساعدات مالية من حكومات أجنبية، في الوقت الذي تأمل فيه أيضاً بالحصول على استثمارات طويلة الأمد، يمكن أن تسهم في خفض معدل البطالة وتحفيز النمو.

وعلى هامش المؤتمر، قررت قطر منح تونس مساعدة مالية قيمتها 1.25 مليار دولار لدعم اقتصادها.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، في خطاب ألقاه في افتتاح المؤتمر الذي حمل شعار “تونس 2020”: “يسرني الإعلان عن قيام دولة قطر بتوجيه مبلغ مليار و250 مليون دولار أميركي إسهاما منها في دعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرتها التنموية”.

وأضاف: “أمامنا في تونس شعب قرر أن يبني بلده انطلاقاً من التعددية (السياسية) وكرامة الإنسان وحريته، وعلى أساس القاسم المشترك الأعظم بين القوى السياسية، وهو مصلحة تونس بعيداً عن الاستبداد”.

وقال متسائلاً: “فهل سوف نساعده لكي تنجح التجربة أم سنراقبه يواجه الصعوبات وحده، لنبحث لاحقا عن أسباب اليأس والإحباط ونتائجهما المدمرة؟”.

المصدر - وكالات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة على كيفك الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.