حقيقة انهيار الجنيه المصري وسبب وقف التعامل به عالميا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 23 أكتوبر 2016 - 3:01 مساءً
حقيقة انهيار الجنيه المصري وسبب وقف التعامل به عالميا

في بداية اليوم نشر عدد من النشطاء ايميل مزعوم من البنك المركزي الالماني يبلغ فيه كافة البنوك الألمانية بخروج الجنيه المصري من سلة العملات في المانيا ، نتيجة انهياره بعدما اقترب سعر الدولار في السوق السوداء من حاجز ال 16 جنيه.

وحسبما اوضع ايميل البنك المركزي الالماني ان سبب وقف التعامل بالجنيه يأتي لـ شكوك حول لعب في سبائك الذهب الذي يمثل رصيد العملة الحقيقي ، مشبهين ما يحدث الان للجنيه المصري بما حدث للدينار العراقي و العملة في افريقيا الوسطي و زيمبابوي و عملة الهريفنا الأوكرانية.

البنك المركزي المصري يوضح حقيقة خروج الجنيه من سلة العملات العالمية

و علي الجانب الاخر اوضح مصدر مسئول في البنك المركزي المصري ، سخافة خبر خروج الجنيه المصري من سله العملات الرئيسية في المانيا ، قائلا أن “الجنيه المصري مدخلهاش اصلا ” موضحا ان الجنيه ليس ضمن سلة العملات الرئيسية القابلة للتدول عالميًا من الاساس حتى يخرج من السلة.

و اكمل قائلا ان سلة العملات الرئيسية بين البنوك المركزية العالمية تضم كل من الدولار و اليورو والين والجنيه الاسترليني و انضم مؤخر اليوان الصيني لهم ، مبينًا أن البنوك على مستوى العالم تتعامل مع العملات الرئيسية القابلة للتداول عالميًا التي حددها صندوق النقد من خلال سلة العملات التي تتألف منها حقوق السحب الخاصة (SDR).

وتابع قائلا انه بجانب ذلك فان مصر لا تتعامل دوليا بالجنيه المصري فلا يمكن رد ديون مصر الخارجية لنادي باريس التي تقدر بنحو 700 مليون دولار كل 6 أشهر بالجنيه ، او مثلا يتم استيراد سلة او بترول بالجنيه المصري ، ولكن ما يتم هو استخدام العملات الرئيسية المعترف بها وهي الدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني واليوان الصيني.

حقيقة وقف التعامل بالجنيه في صرافات السعودية

وكان من بين الاخبار المتداولة ايضا بقوة اليوم ، الغاء التعامل بالجنيه المصري في صرافات السعودية خاصة في عملية الشراء حيث امتنعت عدد من شركات الصرافة في السعودية والامارات عن شراء الجنيه المصري حسبما اوضح عدد من المصريين العاملين بالخارج ، موضحين انه لا يوجد قرار رسمي بوقف التعامل بالجنيه في السعودية ، وانما السبب هو خوف شركات الصرافة السعودية من استمرار انخفاض قيمة الجنيه يوميا وسط انباء اقتراب تعويم الجنيه رسميا قريبا.

ويأتي ذلك وسط استمرار ارتفاع سعر الريال السعودي في السوق السوداء داخل مصر الي مستوي قياسي ، بينما وصل سعر الريال السعودي في السعودية الي مستوي جديد مابين 3.25 و 3.50 جنيه في صرافات المملكة العربية السعودية ، علي الرغم من ثبات سعره بالبنوك المصرية وهو 2.36 جنيه.

المصدر - وكالات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة على كيفك الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.