انطلاق الانتخابات العامة في ايران ويشارك ستة الاف مرشح

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 26 فبراير 2016 - 9:46 صباحًا
انطلاق الانتخابات العامة في ايران ويشارك ستة الاف مرشح

(علي كيفك):-يبدا الشعب الايراني صباح اليوم الجمعة التوجه لصناديق الانتخابات لتحديد أعضاء مجلسي الشورى والخبراء،حيث تعتبر هذة العملية هي الأولى من بداية الاتفاق النووي بين إيران والدول العظمي ، ويتمني الرئيس الإيراني روحاني من خلالها في تقوية سلطته أمام التيار المحافظ.

يشارك حوالي 6 الاف مرشح ينتخبهم خمسة وخمسون مليون ناخب وناخبه من ضمنهم 586من الاناث سيتسابقن علي مقاعد مجلس الشوري ومقاعده 290 واما مجلس الخبراء ومقاعده 88 يخوض السباق عليه من النساء 161 مراة.

يسيطر علي هذان المجلسين التيار المحافظ في ايران من خلال رجال الدين حيث كان تيار الاصلاح لم يشارك في الانتخابات بعد انتخاب المحافظ احمدي نجاد سنة 2012 مرة اخري بعد نجاحه عام 2009 مما شكك الاصلاحيون بوجود تزوير كبير في النتائج ادت هذة المقاطعه للمظاهرات في ايران حيث تصدت القوي الامنية بشده وتم اعلان الاقامة الجبرية علي بعض قيادات الاصلاحيين.

يعمل الاصلاحيون علي زيادة فرصتهم في النجاح هذة المرة بالنزول بلوائح بالشراكة مع المعتدلين من المحافظين واعتبر القائد العام الايراني خامنئ ان هذة الانتخابات ستوجد مجلس نواب قوي يتصدي لمحاولة الدول الاجنبية بالشؤون الداخلية الايرانية وعلي راسهم امريكا.
عملية الاقتراع جاءت بعد انجاز الاتفاق العالمي مع الدول الكبري لرفع الحصار الاقتصادي عن ايران منذ شهرين بما يتعلق بايقاف مشروعها النووي.

المصدر - وكالات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة على كيفك الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.