بالفيديو ظاهرة القمر العملاق سباق للصور بين المحترفين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 12:08 صباحًا
بالفيديو ظاهرة القمر العملاق سباق للصور بين المحترفين

يتسابق المصورون في مختلف أنحاء العالم منذ ساعات لإلتقاط صور القمر العملاق، حيث لم يكن كوكب الأرض أقرب منه إلى القمر لهذه الدرجة منذ عام 1948، وسيبدو القمر خلال هذا الحدث أكبر بنسبة 14% وأكثر وضوحاً بنسبة 30% من القمر وقت اكتماله.

العربية نت رصدت مجموعة من الصور بعدسات الهواة والمحترفين من مختلف مدن العالم.

وفي هذه الظاهرة يكون القمر البدر أكبر من حجمه بحوالي 14 في المئة، وأشد بريقا من المعتاد بنسبة 30 في المئة.

ولكن لماذا يبدو القمر أكبر حجما من المعتاد؟ والإجابة لأن محيط القمر يكون بيضاويا أكثر منه دائرة مكتملة، ولذا عندما يتحرك يبدو أحيانا قريبا من الأرض وأحيانا أخرى بعيدا.

وإذا حدث واكتمل القمر عندما يكون في أقرب نقطة من الأرض، لحظتها يبدو متضخما في الحجم وأكثر بريقا من أي لحظة أخرى، وهي ظاهرة يطلق عليها علماء الفلك “القمر العظيم”.

وتجعل الزيادة الكبيرة في حجم وبريق القمر الأعظم من الظاهرة تجربة جديرة بالمشاهدة.

وتحدث ظاهرة القمر العظيم أو الكبير سنويا من 4-6 مرات سنوات، ولكن خلال شهر نوفمبر الحالي يبدو القمر العظيم استثنائيا، لأنه أقرب ما يكون للأرض.

وتكون ظاهرة القمر العظيم في الشتاء أكبر وألمع بريقا منها، لأن الأرض تكون في أدنى نقطة للشمس في ديسمبر من كل عام، وهذا ما يجعل جاذبية الأرض أقوى للقمر، ويزيد من حجم وبريق الأخير عند مشاهدته.

المصدر - متابعات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة على كيفك الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.